المواضيع الأخيرة
ملتقى الاديان
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ررررشة عطرررر | ||||
المقاتل الصنديد | ||||
مجدى حلاوة | ||||
سفيرة الغرام | ||||
رررشة غرااام | ||||
samyyousf | ||||
بنت بلاد الحرمين | ||||
مجاهد | ||||
سمير |
ترتيب الزوار
.:: أنت الزائر رقم ::.
شبهه عن شرب الرسول صلى الله عليه وسلم للنبيذ
صفحة 1 من اصل 1
شبهه عن شرب الرسول صلى الله عليه وسلم للنبيذ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[size=16][size=16]
الصلاه والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد
لما كنت مسجله باحدى المواقع المسيحيه
طرح احد الاعضاء المسيحين عليه شبهه سأذكرها مع الرد للفائده
يقول
ان الرسول يشرب خمراً ولديه الادله من الاحاديث الصحيحه
كنا مع رسول الله فاستسقى . فقال رجل : يا رسول الله ! ألا نسقيك النبيذ ؟ فقال ( بلى ) قال فخرج الرجل يسعى . فجاء بقدح فيه نبيذ . فقال رسول الله ( ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا ! ) قال فشرب .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2011
خلاصة الدرجة: صحيح
طبعاً الكل يعرف ان الخمر هو نبيذ
الحكايه فيه سوء فهم بالالفاظ والمسميات لذا فأن ..
[size=25]الرد على الشبهه[/size]
اولاً ::: النبيذ باللغه مأخوذه من النبذ اي الترك
في لسان العرب مكتوب...
"والنبـيذ: ما نُبِذ من عصير ونـحوه......يقال: نبذت التمر والعنب إِذا تركت علـيه الـماء لـيصير نبـيذاً.."
يعني لما يترك ( سواء العنب او ال%يب او الحنطه ) بالماء لساعات يتغير طعم الماء ليصبح بطعم ما خلط به من العنب او غيره
يسمى سابقاً عند العرب نبيذ وهو ما نسميه اليوم بالعصائر
لكن ان ترك النبيذ - العنب والماء مثلاً- فتره طويله فانه يتخمر ويصبح مسكراً
لذا نقول أن كل خمر يسمى نبيذ ... لكن ليس كل نبيذ هو خمر ... وما شربه الرسول نبيذ ليس بخمر
ثانياً::: هناك ادله كثيره تثبت ان الرسول شرب النبيذ قبل ان يتخمر واجاز شربه دون ان يكون قد تحول لمسكراً -خمراً-
نهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء . فاشربوا في الأسقية كلها . ولا تشربوا مسكرا الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 977
خلاصة الدرجة: صحيح
لقيت عائشة . فسألتها عن النبيذ ؟ فدعت عائشة جارية حبشية فقالت : سل هذه . فإنها كانت تنبذ لرسول الله . فقالت الحبشية : كنت أنبذ له في سقاء من الليل . وأوكيه وأعلقه . فإذا أصبح شرب منه . الراوي: ثمامة بن حزن القشيري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2005
خلاصة الدرجة: صحيح
سأل قوم ابن عباس عن بيع الخمر وشرائها والتجارة فيها ؟ فقال : أمسلمون أنتم ؟ قالوا : نعم . قال : فإنه لا يصلح بيعها ولا شراؤها ولا التجارة فيها . قال : فسألوه عن النبيذ ؟ فقال : خرج رسول الله في سفر . ثم رجع وقد نبذ ناس من أصحابه في حناتم ونقير ودباء . فأمر به فأهريق . ثم أمر بسقاء فجعل فيه %يب وماء . فجعل من الليل فأصبح . فشرب منه يومه ذلك وليلته المستقبلة . ومن الغد حتى أمسى . فشرب وسقى . فلما أصبح أمر بما بقي منه فأهريق . الراوي: أبو عمر النخعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2004
خلاصة الدرجة: صحيح
كل مسكر خمر . وكل خمر حرام الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2003
خلاصة الدرجة: صحيح
اما عن قوله فى ( ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا ! )
التخمير هنا بمعنى التغطيه.
[size=16]الصحابى الجليل أبو حميد الساعدى ذهب إلى رسول الله بقدح لين من النقيع وكان القدح غير مخمر أى مكشوف غير مغطى فقال له موجها له ألا خمرته يعنى ألا غطيته كان عليك أن تغطيه ولو تجعل عليه عود بهيئة العرض إذن المقصود هو تغطيته . [/size]
[size=16]الحديث الشريف هو من أحاديث الأداب ، ومقصودُهُ : الندبُ إلى تخمير الإناء : بمعنى تغطيتِهِ .. ولهذا بَوّبَ عليه البخاري : ( باب تغطية الإناء ) [/size]
[size=16]ومعنى قولِهِ : " ألا خَمّرتَه ولو أن تعرض عليه عودا " :[/size]
[size=16]أنّهُ يُشرَع تغطية الإناء ولو أن يَضعَ الإنسان فوقه عُوداً معروضاً .. أي على هيئة العَرض ..[/size]
[size=16]قال في " فيض القدير " (1/423) :[/size]
[size=16](والمراد وإن لم يغطه فلا أقل من ذلك أو إن فقدتم ما يغطيه فافعلوا المقدور ولو أن تجعل عليه عودا بالعرض [/size]
[size=16]وقيل أيضا اجعلوا بين الشيطان وبين آنيتكم حاجزا ولو من علامة تدل على القصد إليه وإن لم يستول الستر عليه فإنها كافية مع ذكره عاصمة بقضاء الله وأمره وقد عمل بعضهم بالسنة فأصبح والأفعى ملتفة على العود ) . [/size]
</b> حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبد بن حميد كلهم عن أبي عاصم قال ابن المثنى حدثنا الضحاك أخبرنا ابن جريج أخبرني أبو ال%ير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول أخبرني أبو حميد الساعدي قال
[size=16]أتيت النبي بقدح لبن من النقيع ليس مخمرا فقال ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا قال أبو حميد إنما أمر بالأسقية أن توكأ ليلا وبالأبواب أن تغلق ليلا [/size]
[size=21] [/size]
[size=16]صحيح مسلم بشرح النووي
[/size]
[/size][/size][size=16]
[/size]الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2011
خلاصة الدرجة: صحيح
طبعاً الكل يعرف ان الخمر هو نبيذ
الحكايه فيه سوء فهم بالالفاظ والمسميات لذا فأن ..
[size=25]الرد على الشبهه[/size]
اولاً ::: النبيذ باللغه مأخوذه من النبذ اي الترك
في لسان العرب مكتوب...
"والنبـيذ: ما نُبِذ من عصير ونـحوه......يقال: نبذت التمر والعنب إِذا تركت علـيه الـماء لـيصير نبـيذاً.."
يعني لما يترك ( سواء العنب او ال%يب او الحنطه ) بالماء لساعات يتغير طعم الماء ليصبح بطعم ما خلط به من العنب او غيره
يسمى سابقاً عند العرب نبيذ وهو ما نسميه اليوم بالعصائر
لكن ان ترك النبيذ - العنب والماء مثلاً- فتره طويله فانه يتخمر ويصبح مسكراً
لذا نقول أن كل خمر يسمى نبيذ ... لكن ليس كل نبيذ هو خمر ... وما شربه الرسول نبيذ ليس بخمر
ثانياً::: هناك ادله كثيره تثبت ان الرسول شرب النبيذ قبل ان يتخمر واجاز شربه دون ان يكون قد تحول لمسكراً -خمراً-
نهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء . فاشربوا في الأسقية كلها . ولا تشربوا مسكرا الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 977
خلاصة الدرجة: صحيح
لقيت عائشة . فسألتها عن النبيذ ؟ فدعت عائشة جارية حبشية فقالت : سل هذه . فإنها كانت تنبذ لرسول الله . فقالت الحبشية : كنت أنبذ له في سقاء من الليل . وأوكيه وأعلقه . فإذا أصبح شرب منه . الراوي: ثمامة بن حزن القشيري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2005
خلاصة الدرجة: صحيح
سأل قوم ابن عباس عن بيع الخمر وشرائها والتجارة فيها ؟ فقال : أمسلمون أنتم ؟ قالوا : نعم . قال : فإنه لا يصلح بيعها ولا شراؤها ولا التجارة فيها . قال : فسألوه عن النبيذ ؟ فقال : خرج رسول الله في سفر . ثم رجع وقد نبذ ناس من أصحابه في حناتم ونقير ودباء . فأمر به فأهريق . ثم أمر بسقاء فجعل فيه %يب وماء . فجعل من الليل فأصبح . فشرب منه يومه ذلك وليلته المستقبلة . ومن الغد حتى أمسى . فشرب وسقى . فلما أصبح أمر بما بقي منه فأهريق . الراوي: أبو عمر النخعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2004
خلاصة الدرجة: صحيح
كل مسكر خمر . وكل خمر حرام الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2003
خلاصة الدرجة: صحيح
اما عن قوله فى ( ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا ! )
التخمير هنا بمعنى التغطيه.
[size=16]الصحابى الجليل أبو حميد الساعدى ذهب إلى رسول الله بقدح لين من النقيع وكان القدح غير مخمر أى مكشوف غير مغطى فقال له موجها له ألا خمرته يعنى ألا غطيته كان عليك أن تغطيه ولو تجعل عليه عود بهيئة العرض إذن المقصود هو تغطيته . [/size]
[size=16]الحديث الشريف هو من أحاديث الأداب ، ومقصودُهُ : الندبُ إلى تخمير الإناء : بمعنى تغطيتِهِ .. ولهذا بَوّبَ عليه البخاري : ( باب تغطية الإناء ) [/size]
[size=16]ومعنى قولِهِ : " ألا خَمّرتَه ولو أن تعرض عليه عودا " :[/size]
[size=16]أنّهُ يُشرَع تغطية الإناء ولو أن يَضعَ الإنسان فوقه عُوداً معروضاً .. أي على هيئة العَرض ..[/size]
[size=16]قال في " فيض القدير " (1/423) :[/size]
[size=16](والمراد وإن لم يغطه فلا أقل من ذلك أو إن فقدتم ما يغطيه فافعلوا المقدور ولو أن تجعل عليه عودا بالعرض [/size]
[size=16]وقيل أيضا اجعلوا بين الشيطان وبين آنيتكم حاجزا ولو من علامة تدل على القصد إليه وإن لم يستول الستر عليه فإنها كافية مع ذكره عاصمة بقضاء الله وأمره وقد عمل بعضهم بالسنة فأصبح والأفعى ملتفة على العود ) . [/size]
</b> حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبد بن حميد كلهم عن أبي عاصم قال ابن المثنى حدثنا الضحاك أخبرنا ابن جريج أخبرني أبو ال%ير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول أخبرني أبو حميد الساعدي قال
[size=16]أتيت النبي بقدح لبن من النقيع ليس مخمرا فقال ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا قال أبو حميد إنما أمر بالأسقية أن توكأ ليلا وبالأبواب أن تغلق ليلا [/size]
[size=21] [/size]
[size=16]صحيح مسلم بشرح النووي
[/size]
[/size][/size][size=16]
ررررشة عطرررر- الادارة
- عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
مواضيع مماثلة
» معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم .. وخسارة امريكا
» الرد على شبهة موت الرسول صلى الله عليه وسلم متأثرا بسم الشاة
» ما معنى ( السند & المتن ) في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ..؟
» البساطة في حياة محمد (صلى الله عليه و سلم)...
» سبب تسمية عيسى عليه السلام روح الله
» الرد على شبهة موت الرسول صلى الله عليه وسلم متأثرا بسم الشاة
» ما معنى ( السند & المتن ) في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ..؟
» البساطة في حياة محمد (صلى الله عليه و سلم)...
» سبب تسمية عيسى عليه السلام روح الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أكتوبر 01, 2010 9:12 am من طرف ررررشة عطرررر
» انتبهي, اختي من هذه الأشياء
الجمعة أكتوبر 01, 2010 9:11 am من طرف ررررشة عطرررر
» الإيمان قول وعمل يزيد وينقص
الجمعة أكتوبر 01, 2010 9:08 am من طرف ررررشة عطرررر
» فضل ترديد الأذان خلف المؤذن
الجمعة أكتوبر 01, 2010 9:07 am من طرف ررررشة عطرررر
» عالج أمراضك بالسجود ...سبحان الله
الجمعة أكتوبر 01, 2010 8:58 am من طرف ررررشة عطرررر
» كيف نجعل دعائنا أقرب للإجابه؟
الجمعة أكتوبر 01, 2010 8:54 am من طرف ررررشة عطرررر
» الله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه
الجمعة أكتوبر 01, 2010 8:52 am من طرف ررررشة عطرررر
» سـرر جميل يعينك على قيام صلاة الفجر
الجمعة أكتوبر 01, 2010 8:50 am من طرف ررررشة عطرررر
» هجر المعاصي والتمسك بطاعة الله تعالى
الجمعة أكتوبر 01, 2010 8:48 am من طرف ررررشة عطرررر