ملتقى الأديان والفرق والمذاهب والطوائف والانظمة الدينية
نريد الحوار الهادف والأبتعاد عن السب والشتم كي نستطيع الوصول للحقيقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الأديان والفرق والمذاهب والطوائف والانظمة الدينية
نريد الحوار الهادف والأبتعاد عن السب والشتم كي نستطيع الوصول للحقيقة
ملتقى الأديان والفرق والمذاهب والطوائف والانظمة الدينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» هنيئاً لمن لم يسمع الأغاني,,,
ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟ Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 9:12 am من طرف ررررشة عطرررر

» انتبهي, اختي من هذه الأشياء
ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟ Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 9:11 am من طرف ررررشة عطرررر

» الإيمان قول وعمل يزيد وينقص
ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟ Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 9:08 am من طرف ررررشة عطرررر

» فضل ترديد الأذان خلف المؤذن
ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟ Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 9:07 am من طرف ررررشة عطرررر

»  عالج أمراضك بالسجود ...سبحان الله
ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟ Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 8:58 am من طرف ررررشة عطرررر

»  كيف نجعل دعائنا أقرب للإجابه؟
ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟ Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 8:54 am من طرف ررررشة عطرررر

»  الله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه
ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟ Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 8:52 am من طرف ررررشة عطرررر

» سـرر جميل يعينك على قيام صلاة الفجر
ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟ Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 8:50 am من طرف ررررشة عطرررر

»  هجر المعاصي والتمسك بطاعة الله تعالى
ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟ Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 8:48 am من طرف ررررشة عطرررر

ملتقى الاديان
ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟ Domain-71bfd3c211
ترتيب الزوار

.:: أنت الزائر رقم ::.
 ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟ Counter
مواضيع
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>

ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟

اذهب الى الأسفل

ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟ Empty ما سبب وجود بعض الأحاديث المكذوبة .. والصحيحة وغير الصحيحة .. وضعيفة السند ؟

مُساهمة من طرف ررررشة عطرررر الخميس يوليو 15, 2010 11:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسباب وضع الحديث :

1- أعداء الإسلام من الزنادقة وغيرهم الذين أرادوا أن يُفسدوا على الناس دينهم ، مثل كريم بن أبي العوجاء ، الذي قال عندما أرادوا قطع رأسه ( والله لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث أحرم فيها الحلال وأحلل الحرام ) قال حماد بن زيد رحمه الله ( وضعت الزنادقة على رسول الله أربعة عشر ألف حديث )

2- أصحاب الأهواء والآراء التي لا دليل عليها من الكتاب والسنة ، وضعوا أحاديث نُصرةً لأهوائهم ومذاهبهم :قال عبد الله بن يزيد المقرئ : ان رجلاً من أهل البدع رجع عن بدعته فجعل يقول (انظروا هذا الحديث عمّن تأخذونه فإنّا كنّا إذا رأينا رأياً جعلنا له حديثاً )

فقال : حدثنا أحمد بن عبد الله ، حدثنا عبد الله بن معدان عن أنس مرفوعاً ( يكون في أمتي رجل يُقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من ابليس ، ويكون في أمتي رجل يُقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي ) لسان الميزان (5/7)

وكذلك فعل محمد بن عكاشة الكرماني الحنفي الكذاب : قال الحاكم( بلغني أنه كان ممّن يضع الحديث حُسبة فقيل له : ان قوماً يرفعون أيديهم في الركوع وعند الرفع منه؟ فقال : حدثنا المسيب بن واضح … قال رسول الله&quot;&quot; من رفع يديه في الركوع فلا صلاة له &quot;&quot;
وهذا مخالف للأحاديث المتواترة في سائر كتب الحديث التي تدل على أن ذلك من السنة .

3- القُصّاص يضعون الأحاديث في قصصهم قصداً للتكسب والارتزاق : هم جُهّال تشبهوا بأهل العلم واندسوا بينهم فأفسدوا كثيراً من عقول العامة .

قال ابن حبان أنه دخل مسجداً فقام بعد الصلاة شاب فقال ( حدثنا أبو خليفة ، حدثنا أبو الوليد عن شعبة عن قتادة عن أنس ، وذكر حديثاً ، فقال ابن حبان : فلما فرغ من دعوته قلت :رأيت أبا خليفة؟ قال : لا ، قلت كيف تروي عنه ولم تره؟ فقال إن المناقشة معنا من قلة المروءة ، أنا احفظ هذا الإسناد فكلما سمعت حديثاً ضممته إلى هذا الإسناد ( ذكره أحمد شاكر في الباعث والحثيث النوع 21)

4- ومنهم بعض علماء السوء الذين تقرُّبوا إلى الملوك والخلفاء بالفتاوى الكاذبة إرضاء للأهواء الشخصية ونصر للأغراض السياسية ، كما فعل غيُّاثُ بن إبراهيم الكوفيُّ الكذاب الذي دخل على المهدي أمير المؤمنين وكان يحب الحمام ويلعب به ، فقال له : حدثنا فلانٌ عن فلان أن النبي قال : لا سَبَق إلا في نصلٍ أو خفٍ أو حافر أو جناح )فأضاف كلمة (جناح )في الحديث الصحيح للتقرب إلى الخليفة .

5ـ قوم ينسبون أنفسهم إلى الزهد والتصوُّفِ لم يتحرَّجوا من وضع الأحاديث في الترغيب والترهيبِ إحتساباً للأجر عند الله ، مثل نوح الجامع الذي وضع لكلِّ سورةٍ حديثاً في فضلها .

6ـ ومن أسباب وضع الحديث: كراهية صنفٍ من الناَّس لسببٍ من الأسباب فيضع فيهم حديثاً : روى الحاكم عن سيف بن عمر التميمي قال : كنت عند سعد بن طريف ، فجاء ابنه من الكتاب يبكي فقال : مالك ْ ؟ قال : ضربني المعلمُ ،قال : لأخزينَّهم اليوم ، حدّثني عكرمة عن إبن عباس مرفوعاً ( معلموا صبيانكم شرارُكم، أقلُّهم رحمة لليتيم ، وأغلظُهُم على المسكين )

وآخر يكره الشرطة فوضع فيهم حديثاً : (دخلتُ الجنة فرأيتُ فيها ذئباً فقلت: أذئبٌ في الجنة ؟ فقال :إني أكلت ابن شرطي )

7- وجود مصلحة شخصية للكداب :

* أحد العميان وضع حديثا ( من قاد أعمى أربعين خطوة دخل الجنة )

* ورجل آخر وضع حديثا ( إذا غسلت المرأة ثياب زوجها كتب الله لها ألفي حسنة )

* بائع فواكه وضع حديثا ( تفكهوا قبل الطعام )

* وآخر وضع حديثا ( الباذنجان شفاء من كل داء )

* وآخر يبيع القطط فوضع حديثا ( حب الهرة من الإيمان )

* وبائع ورد وضع حديثا ( من شم الورد الأحمر ولم يصلي علي فقد جفاني ) و( من أراد أن يشم رائحتي فليشم الورد الأحمر )

* فقير وضع حديثا (الجوع كافر، وقاتله من أهل الجنة) قال السخاوي : ( كلام يدور في الأسواق )

* وآخر وضع حديثا ( إتخذوا الديك الأبيض ، فإن دارا فيها ديك أبيض ، لايقربها شيطان ولا ساحر) ضعيف الجامع ( 91 )

* وخباز وضع حديثا ( أكرموا الخبز فإن الله أكرمه ) ضعيف الجامع ( 1125 )

طبعا ولا يجوز المشي خلف حديث ضعيف لانه ليس سالم النسب الى النبي صلى الله عليه وسلم لاننا قد نقع تحت محظور قاله النبي صلى الله عليه وسلم بحديثه (من قال عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار) فالواجب قبل القول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نتاكد هل الحديث صحيح أم لا فان كان صحيح على راي أهل العلم قلنا وغير ذلك الافضل عدم قوله
ررررشة عطرررر
ررررشة عطرررر
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 12/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى